فكرة عن التصنيف العشري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فكرة عن التصنيف العشري

مُساهمة  library4 في الجمعة 26 فبراير 2010, 11:21 am

bounce

كتب ملفيل ديوى صاحب هذا التصنيف في مفكرته الخاصة في السابع من مارس عام1873 م هذه السطور: إن قلبي بتفتح لكل ما هو عشري أو ما يخص المكتبات.والواقع أنى أكاد أتصور نزولي إلى الحياة براحة أو سلام في غير اليوم العاشر من الشهر, فاهتمامي و ثقتي بالعشرينات لا تحدها حدود . فلقد ولد ملفبل لويس ك خديوي في بلدة أرمن سنتر نيورك في 10/12/1851م.
وقد وضع ديوى خطته على أساس تقسيم المعرفة إلى عشرة أصول، وكل اصل من هذه الأصول إلى عشرة أقسام وكل قسم إلى عشرة فروع ,غير أن الأمر قد يحتاج إلى تناول هذه الموضوعات من وجهات نظر متباينة فلسفية كانت أو تاريخية، أو معالجة هذه الموضوعات في شكل مختصرات أو مقالات أو معاجم ، ولا مكان تحقيق ذلك فقد تضمنت خطته تسعة أقسام تسمى عادة الأقسام الشكلية لأنها تحدد شكل صياغة الموضوع فإذا اقترن رقم من الأرقام بالرقم المميز للموضوع دل ذلك على شكل الموضوع.
يعد ملفيل ديوى , واضع هذا النظام من اشهر علماء المكتبات، وقد عمل بجد و إخلاص في سبيل إيجاد خطة ناجحة لتصنيف الكتب في المكتبات , و وفق في وضع خطته للتصنيف .
وتعتمد خطة تصنيف ديوى على تقسيم المعرفة الإنسانية إلى عشرة أصول رئيسية , و كل اصل يقسم إلى عشرة أقسام , وكل قسم إلى عشرة فروع . وعلى ذلك فان الخطة تتضمن ألف فرع , وهذا معناه أن كل اصل يتضمن مائة فرع . ويطلق على الأصول العشرة ( الملخص الأول ) ، أو الرتب العشرة .
أما ( الملخص الثاني ) فهو يضم عشرة أقسام لكل اصل من الأصول السابقة , بحيث يبدأ أولها بعموميات الموضوع . وهذه الملاحظة نجدها في كل التفريعات , بمعنى أن كل اصل ينقسم في الحقيقة إلى تسعة أقسام فقط ويكمله الأصل نفسه إلى عشرة , مبتدئا به .
الأقسام العشرية
قد يستلزم الأمر في بعض الأحيان استعمال العلامة العشرية لتحديد مكان موضوع الكتاب . فمثلا رقم التصنيف الخاص بموضوع تشريح ووصف الحيوان هو 591.4 و موضوع أمراض الحيوان2 , 591
فكلاهما يتفرعان عشريا من موضوع علم الحيوان العام الذي يرمز إليه بالرقم591 ومعنى ذلك أن العلامة العشرية تسمح بإضافة أرقام جديدة كتفريعات للموضوع , وانه يمكن عن طريقها الاستمرار في التقسيم إلى اصغر جزئيات الموضوع

_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 53
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى