تربية الفئران البيضاءwhite mice

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تربية الفئران البيضاءwhite mice

مُساهمة  library4 في الأربعاء 29 نوفمبر 2017, 2:45 am


الفئران البيضاء أو فئران التجارب هي حيوانات ليلية، تنام في نهار ولا كنها نشيطة في المساء و الليل. ويتراوح عمر الفأر بين 18 شهراً و سنتان عند اختيار الفأر من الأفضل أن تختار الفأر ذات المنظر الجميل والصحي.
1- يجب أن يكون الفأر بصحة سليمة و ويتحرك في القفص و يكون به الفضول.
2- يجب أن تكون عين الفأر لامعه .
3- يجب أن يكون فراء الفأر نظيف و لامع وبصحة جيدة.
4- تجنب شراء الفأر ذو الفراء المتسخة و الذي يجلس في زاوية القفص ونائم ومنفوش الجسم قم بحمل الفأر من بداية الذيل من الجسم و ليس من آخره وقم بوضعه على راحت اليد أو إن كان الفأر كثير الحركة، قم بحمله بيديك الاثنتين لا تقم بعصره أو بحمله بقوة تؤدي إلى إزعاج الفأر و بالتالي سيقوم بعضك، الفأر الكبير الذي لم يتعود على الحمل قد تعض بكثرة وبشدة أما الفئران التي تعودت على الحمل نادراً ما تعض فانتبه إلى العضة لانها مؤلمة عندما تحمل الفأر من ذيله قد تحس أنت بالمتعة أما الفأر يحس بالألم و التوتر. يفضل أن يوضع الفأر في قفص لمنعه من الركض في أرجاء المنزل ويجب أن يكون القفص ذو ارتفاع مناسب و ذو حجم مناسب، ليأخذ الفأر راحته فيه. هناك اختيارات 3 منها الايجابيات و السلبيات:- - الأحواض الزجاجية: سهلة في التنظيف ولكن يمكن أن تنكسر أو تتشرخ بسهولة الأحواض البلاستكية سهلة في التنظيف ولكن قد يقوم الفأر بتشويهه من خلال المضغ و العض والصعود بيده على الجدار - الأقفاص المصنوعة من المعدن أو الحديد: هذه جيدة التهوية وسهلة التنظيف وفي القفص يحتاج الفأر لتضع له فرش، منع الرائحة- لأن الفأر يتميز برائحة بول و براز كريهة، لذا يفضل بوضع نشارات الخشب بكثرة داخل قفص الفئران، وقم بتزويد القفص بألعاب تلهي الفأر، مثل العجلة وألعاب لمضغها، وقم بوضع مكان مناسب لينام فيه الفأر في الصباح ويكون حجمه مناسب. تغذية الفأر الأبيض قم بتوفير الأكل السليم و الصحي للفأر و يجب أن تطعم الفأر الطعام الخشن لمنع أسنانه من النمو بشكل طويل. الفأر يحب أكل البذور و الخضار و الفاكهة الطرية وعامة الفأر يأكل أي شيء. ولكن استخدم الأغذية الجافة والحبوب منعا للإسهال هل الفئران تجلب الأمراض؟ نعم كل حيوان إذا أهملته ولم تقم بتنظيف مكانه سوف يجلب لك المرض أما إذا قمت بالاعتناء به و بتنظيف القفص مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع فلن يجلب لك أي مرض وسيكون الحيوان بصحة جيدة . يجب وضع الفئران في مكان جيد التهوية ولا يكون مكان التربية في غرف النوم أو غرف مغلقة لأنها تبعث روائح كريهة من خلال البول والبراز وهذه بعض المعلومات عن التكاثر للفئران نظام تكاثر فعال في مواجهة المخاطر الجمة التي تعترضها فهي تصل لسن التكاثر للمرة الأولى عند بلوغها خمسين يوما لكلا من الذكور والإناث علما بأن الإناث تطلب التزاوج أحيانا في وقت أقل من ذلك يتراوح بين 25-40 يوم وهي تتكاثر على مدار السنة وهي تدخل في حالة الشبق الجنسي لفترة تبلغ من 4-5 أيام تكون مهيأة خلالها للتزاوج 12 ساعة خلال كل مساء إذ أنها عادة تتزاوج ليلا.تؤدي الإفرازات المهبلية دور نافع لدى الفئران إذ أنها تحدد فترة الشبق ويحدث التلقيح بعد انسداد الجراب التناسلي في المهبل لأكثر من 24 ساعة بعد اللقاء حيث أن وجود الحيوانات المنوية في السائل المهبلي يكون خير ضمانة على تأكيد التلقيح.كذلك لاحظ العلماء أن للهرمونات دور مهم في تزاوج الفئران فالإناث لا تدخل حالة الشبق في ظل غياب الذكور بل تنتظم دورتها في ظل وجود الذكور وهي ظاهرة تعرف باسم:
Whitten effect  
كذلك قد تفقد الأنثى فرص الحمل أذا ما تعرضت لهرمونات ذكور غريبة في فترة التزاوج هي ظاهرة تعرف باسم Bruce effect





التفرقة الجنسية بالصور الذكور تكون فتحة التناسل بهذا الشكل
أما الأنثى فتكون فتحة التناسل كما بالصورة ومن خلال الشكل العام ستجد الأنثى اكبر حجما وبطنها أكبر من بطن الذكور أما الذكور سنجدها نحيفة دائما
============================================================================
انثي الفأر تكون جاهزه لتتجاوز دوريا من 4 الي 5 ايام وبهدا وضع الذكر اسبوع كامل مع المجموعه سوف يتجاوز مع 5 الي 6 انثي او اكثر بعد 7 ايام يجب فصل الانثي في حوض منفصل حيث تستطيع بناء العش وبعد 21 يوم من الحمل يولد الصغار من 10 الي 12 في المتوسط والي 18 في غير العاده وبعد 28 يوم يمكن عزل الصغار في مجموعات من 10 الي15 في الحوض وتستطيع ارجاع الانثي مع الذكر مره اخري

وخلال 4 اسابيع يتبين جنس الصغار ويصل وزنها الي 200 جرام والذكر يكون اكبر في الحجم

تستغرق العمليه كلها 54 يوم ويمكن للانثي ان تنتج 60 فأر في السنه اي مجموعه 10 يكون انتاج السنه 600

Newborn Baby Mice - The Pinkies  الفئران حديثة الولادة -  بينكيز


pinky-mice

وبمجرد أن يتزوج الزوج بنجاح، فإنه يستغرق عادة أقل قليلا من ثلاثة أسابيع حتى تكون فترة الحمل كاملة. تلد الأم ما بين خمسة وسبعة الجراء، على الرغم من ضعف عدد ممكن.

يأتي دفعة جديدة من الفئران على استعداد للانجاب بعد ستة أسابيع أخرى.

لتحميل الكتاب اضغط هنا



المرفقات
تربية الفئران البيضاء.pdf لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(317 Ko) عدد مرات التنزيل 1
تربية الفئران.doc لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(87 Ko) عدد مرات التنزيل 0

_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 53
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى