الفأر المنزلي (Mus Musculus).

اذهب الى الأسفل

الفأر المنزلي (Mus Musculus).

مُساهمة  library4 في الخميس 14 ديسمبر 2017, 7:46 pm

الفأر (الاسم العلمي:Mus) (بالإنجليزية: Mouse) هو جنس من الحيوانات يتبع الفصيلة الفأرية من رتبة القوارض.
النوع الشائع له في العالم هو فأر المنازل الفأر المنزلي (Mus Musculus). الفئران بكل أنواعها تنحو للعيش بالقرب من بيئة البشر.

تبلغ أطوال معظم الفئران حتى 9 سم. جسمها مغطى بالفرو عدا الذيل، ألوان معظمها بين البني والأبيض في حين تتعدد ألوان فئران المختبرات. الفئران حيوانات نباتية ولكنها عملياً تلتهم كل شيء تقريباً من أخشاب وأوراق ولحوم، وحتى جثث الفئران الأخرى. تنشط الفئران ليلاً ولديها حاسة شم متطورة تساعدها في البحث عن الغذاء. يعيش الفأر حوالي ثلاث سنوات لكنه بسبب أعدائه الكثر قلما يفلح بالوصول لهذا العمر سالماً، فغالباً ما يقع فريسة للقطط والكلاب البرية والثعالب والثعابين والبوم ناهيك عن البشر الذين يكافحونه بلا هوادة.

يتراوح طول الفئران بين 12 -21 سم بما في ذلك الذيل وتزن بين 7-57 غ. لون أبدانها بني أو أبيض أو رمادي. معظم الفئران لها بوز طويل وشعيرات تحسس حول الأذنين والأنف. ذيل الفئران طويل ورفيع وهي تحسن الركض على الأرضيات كما يحسن بعضها النط والقفز.
االتكاثر:
تستغرق فترة حمل الفئران 21 يومـًـا.
تصل لسن التكاثر للمرة الأولى عند بلوغها خمسين يوماً لكلا من الذكور والإناث علماً بأن الإناث تطلب التسافد أحيانا في وقت أقل من ذلك يتراوح
بين 25-40 يوم، وتتكاثر على مدار السنة وتدخل في حالة النزاء لفترة تبلغ من 4-5 أيام تكون مهيأة خلالها للتسافد 12 ساعة خلال كل مساء .

Newborn Baby Mice - The Pinkies  الفئران حديثة الولادة -  بينكيز


pinky-mice

وبمجرد أن يتزوج الزوج بنجاح، فإنه يستغرق عادة أقل قليلا من ثلاثة أسابيع حتى تكون فترة الحمل كاملة. تلد الأم ما بين خمسة وسبعة الجراء، على الرغم من ضعف عدد ممكن.

يأتي دفعة جديدة من الفئران على استعداد للانجاب بعد ستة أسابيع أخرى.


يمكن تربية بعض الفئران كحيوانات أليفة، ولكنها تحتاج إلى عناية خاصة، من ناحية النظافة بشكل أخص، حيث تقوم بعض الفئران مثلاً بالتبول داخل طبق الطعام أو الماء الخاص بها، مما يستلزم تعقيمها بشكل يومي.
لتحميل الكتاب اضغط هنا
أو
أو اضغط هنا




_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 53
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى