ورل صحراوي مصري Desert monitor

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ورل صحراوي مصري Desert monitor

مُساهمة  library4 في السبت 16 ديسمبر 2017, 3:51 am

ورل صحراوي مصري  Desert monitor


هذه ( السحلية ) الضخمة شائعة ، وهى نهارية النشاط ، تقطن الصحراء والمناطق ذات الأشجار القصيرة . وهى من آكلات اللحوم الضارية ، ومن الواضح أنها تتغذى على السحالي الأخرى والثعابين والقوارض .

و الـــ monitors هى السحالى الوحيدة التي لديها ألسنة مُتفرّعة مثل ألسنة الثعابين ، وهى قادرة على سحب ألسنتها إلى غمد في مؤخرة اللسان .
الورل حيوان لاحم، ومتنوع الغذاء للغاية، فيلتهم الحشرات والقواقع والديدان صغيرًا والفئران والزواحف والقوارض والأسماك والبيض يافعاً، يعتبر الورل كابوس أي عش به صغار أو بيض لأي حيوان معروف، شاملا التمساح، حيث يأكل الورل بيض التمساح وصغاره، وعامة الورل من آكلي الرمم فهو ينظف البيئة من الجيف والحشرات والعقارب والقوارض وأيضاً الأفاعي.

الورل الصحراوي : منتشر في معظم البيئات، لونه يتحول من اللون الرمادي إلى البني المصفر، 60 سم طولها وأكثر، وطول الذيل مثل طول الجسم، وعلى ظهره نقاط بيضاء تشكل خطوط عرضيه، وعلى الجانبين خطوط قاتمة اللون، أم الذيل به حلقات سوداء اللون، وتضع الأنثى 16 إلى 25 بيضه وتفقس بعد 5 شهور.

يمتاز بشكله المميز، الرأس طويل مستدق الطرف به فكان قويان مزود بأسنان حادة منحنية إلى الخلف قليلا، ورقبته طويلة اسطوانية الشكل ، وأطرافه الأربعة قوية التركيب تساعده على الجري بسرعة عاليه وبكل منها خمس أصابع مزوده بمخالب قويه، ويعتبر الأسنان والمخالب أفضل سلاح للدفاع عن نفسه وكذالك يستخدمهما في القبض على الفريسة، وطول ذيله ضعفي جسمه يرفعه عندما يجري ، وله دور فعال في توجيه الورل أثناء الحركة بالإضافة إلى انه سلاح فعال ضد الأعداء .
لتحميل الكتاب اضغط هنا


_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 53
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى