Tarantula الرتيلاء و Wolf spider العنكبوت الذئب  (العناكب الكبيرة)

اذهب الى الأسفل

Tarantula الرتيلاء و Wolf spider العنكبوت الذئب  (العناكب الكبيرة)

مُساهمة  library4 في السبت 16 ديسمبر 2017, 5:35 pm

Tarantula عنكبوت الرتيلاء  و Wolf spider العنكبوت الذئب  (العناكب الكبيرة)


1 ـ Tarantula عنكبوت الرتيلاء:
عنكبوت الرتيلاء (بالإنجليزية: Tarantula)
عنكبوت ”الرتیلاء“ tarantula في كولومبیا
(الاسم العلمي Theraphosidae )
اسم عام يطلق على مجموعة من العناكب كبيرة الحجم ذات الشعر. وتوجد الرتيلاء في الأجواء الدافئة، وفي المناطق الاستوائية بأكملها. وبعضها يعيش أكثر من عشرين عاماً. وقد أخذت الرتيلاء اسمها من عنكبوت ذئبي ضخم يوجد حول نارانتو في جنوبي إيطاليا. وكان الناس في وقت من الأوقات يعتقدون أن عضة هذا العنكبوب تسبب مرضاً يسمى هَوَسَ الرقص. وكان الضحايا ـ كما كان يُعتقد ـ يقفزون في الهواء ويجرون من مكان إلى مكان محدثين ضوضاء غريبة، وطبقاً لبعض المعتقدات الخاطئة، فإن أنجح علاج كان يتمثل في الرقصة الإيطالية المليئة بالحيوية والتي عرفت بالتارنتية.
الرتيلاء له جسم يتراوح طوله بين ما يقرب من 7,5 إلى 9 سم. ويمكن أن يمد أطرافه حوالي 18سم. وتعيش بعض العناكب الطيرية في الأشجار وتقتات الطيور الصغيرة. وبعض العناكب الرتيلائية  تأكل الزواحف الصغيرة، والبرمائيات.  



والرتيلاء حيوانات وديعة وتعيش في الجحور. وخطورة عضتها على الإنسان لاتزيد عن خطورة لسعة النحلة. وتتكون وسيلتها الدفاعية الرئيسية من آلاف الشعيرات الجسمية المجهرية المهيجة التي يمكن أن تطلق في الهواء بحركات احتكاكية تصدر من الأرجل.
...............................................................................................................................................................
2 ـ Wolf spider العنكبوت الذئب:

الاسم الاجنبي : Wolf spider
الاسم العربي : العنكبوت الذئب
الاسم العلمي : Lycosa ferox
فئة من العناكب الصيادة الأرضية التي لا تصطاد بالشباك كالعادة وإنما تجلس مترقبة لتنقض على فريستها، العناكب الذئبية تنتشر على نطاق واسع جداً أهمه الغابات الاستوائية والأمازونية، للعناكب الذئبية حوالي 2000 نوع أكبرها يصل حجمه تقريباًَ لحجم الكف البشرية. معظم العناكب الذئبية لها جسم ضخم وأرجل رفيعة والجسم يكون منخفض باتجاه الأرض حتى وقت الركض والسير الطبيعي. سماكة جسم العنكب تتراوح بين 2- 44 مم، لكل عنكب عينين كبيرتين في وسط الرأس وتحتها أربع عيون متجانبة. تمسك العناكب الذئبية الفريسة بالأقدام الأمامية ثم تهشم فريستها – التي قد تكون طائراً في بعض الأحيان – بواسطة كلابين أماميين مغطيين بالشعر. ما يميز العنكبوت الذئبي الأفريقي هو أنه يأكل كل شيء من حجمه (ويفضل الطيور)، يقبع العنكبوت اللطيف الشكل كما ترى في حجرته داخل التربة منتظراً فريسة طائشة لينقض عليها بمخالبة وبسم زعاف تموت في أقل من دقيقة.


لتحميل الكتاب اضغط هنا

أو اضغط هنا




_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 442
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى