Auritus Hedgehog القنفذ المصري ويتميز بطول الأذنين

اذهب الى الأسفل

Auritus Hedgehog القنفذ المصري ويتميز بطول الأذنين

مُساهمة  library4 في الأحد 17 ديسمبر 2017, 2:02 am

Auritus Hedgehog القنفذ المصري ويتميز بطول الأذنين
الاسم العلمي: Erinaceinae


القنفذ المصري ويتميز بطول الأذنين: Auritus Hedgehog
الاسم العلمي Erinaceinae:

القنفذ طويل الأذن: هذا الحيوان الليلي ليس بقنفذ صحراء حقيقي ، يُشاهد في الصحراء الساحلية ، وقد يحفر في بعض الأحيان حُفرة سطحية ، لكنه يتواجد في مُعظم الأحيان في المباني والكهوف الصغيرة ، أو حُفَر حيوانات أخرى ، ويعتمد في غذائه بشكل كبير على الحشرات والفقاريات الصغيرة.
القنفذ من الحيوانات الليلية ينشط ليلا و يبدأ الخروج من جحوره و أماكن اختفائه عند وقت الغروب
كان قديما ينتشر القنفذ في كثير من الأراضي الزراعية خاصة بدلتا مصر و لكن نتيجة للاعتماد على المبيدات الحشرية في القضاء على الحشرات و الآفات الزراعية تقلصت أعداده بصورة كبيرة و أيضا لا ننسى الصيد الجائر له لبيعة كحيوان أليف .
أماكن تواجده\ المناطق الزراعية بجوار الترع و المصارف وحدائق الفاكهة و الصحارى ألان يتركز بشمال سيناء.

حجمه\ يقارب حجم الكف أو يزيد قليلا
شكله \ بشبة الفار بدون الذيل و يغطه جسمه الشوك ويستخدم في الدفاع عنة نفسه ضد أعدائه

تغذيته\ يتغذى على الجيف و الحشرات و الفواكه

التفرقة بين الذكر والأنثى\ يلاحظ في بطن الذكر نتوء
لا يلاحظ ببطن الأنثى و الأنثى اكبر حجما من الذكر
تزاوجه \أفضل وقت بالصيف من شهر يوليو حتى سبتمبر ويكون ناضج جنسيا بعمر 8شهور

الحمل و الولادة \ فترة الحمل تدوم من 35/40يوم بالأكثر تضع من1/4 قنافذ صغيرة تكون خالية من الشوك. وانتفاخ منطقة حلامات البطن واحمرارها دليل على قرب الولادة

تربيه بالأسر \ يمكن تربية بالأسر عن طريق أطلاقه بحديقة أو وضعة في قفص أو بحوض زجاجي

تغذيته بالأسر \ ننوع الطعام بين اللحوم و الخضروات والنباتات بالنسبة للحوم ممكن تضع له عصفور عندك ميت مش هيقول لا آو رؤس فراخ هيعيش و يدعيلك و تضع له حتة خيار أو حتة فاكهة عنبا و تفاح إن كنت بتاكله أنت وممكن تديله شوية بروتين حي ديدان صيد السمك.وممكن علف السمك أو الدراى فود مش يقول برضة لا

تفريخه بالأسر \ يمكن تفريخه بالأسر بشرط توفير جو مناسب له و بيئة مناسبة يفضل أطلاقة في مكان مفتوح مثل منور المنزل إن أمكن أو تجعل جزء من البلكونة ليه وتفرشله رمل و تضع له صندوق للاختباء و الولادة.ومش كل شوية تمسكهم و تلعب معهاهم و البعض فرخه بالأحواض
تضع الأنثى من 1 إلى 4 صغار بعد فترة حمل تقارب الأربعين يوماً، وتلد الأنثى مرة واحدة في السنة وفترة التكاثر هي من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر. وتكون الصغار بعد ولادتهم عرايا من الشوك وتتفتح أعينهم بعد أسبوع وتستطيع الأكل بعد ثلاثة أسابيع .

الاعتناء به \ يجب وضع صدوق أو كرتونه أو قلة فخارية كبيرة و تفتح من جهة ليدخل بها و ينام خلال النهار وبحالة تربيته بحوض أو قفص سلك يراعى تغطيته نهارا .و يجب فرش الحوض أو الصندوق بفرشة نشارة خشب أو رمل ..

للتغلب على الرائحة\ يجب عمل حمام للقنفذ كل أسبوع بالصيف و مرة كل شهر بالشتاء طريقة الحمام تملا الحوض مية و تحطه فيه و تحط شوية صابون و تدعكه وبعدين تنشفه بفوطة قديمة

كيفية حملة \ إما تمسكه بأيدك أو تلبس جونتى
أو تشيله بقطعة قماش


لتحميل الكتاب اضغط هنا


_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة تغذية القنفذ الخاص بك؟

مُساهمة  library4 في الجمعة 07 ديسمبر 2018, 12:53 pm

طريقة تغذية القنفذ الخاص بك؟
لتحميل الكتاب اضغط هنا

أطعم قنفذك بإتباع نظام غذائي متنوع. القنافذ في المقام الأول تتغذى على الحشرات، ولكنها ستتذوق أيضًا أشياء أخرى مثل الفواكه والخضروات والبيض واللحوم، وهي تميل للسمنة؛ لذلك لابد من مراعاة هذه النقطة في النظام الغذائي لمنع القنفذ من الزيادة المفرطة لوزنه، حيث أن القنفذ زائد الوزن لا يمكنه الدحرجة، وقد يكتسب أكياسًا من الدهن تتدلى منه، وتعيق حركته.

اختر نوع النظام الغذائي. بينما الاحتياجات الغذائية الدقيقة للقنفذ غامضة إلى حد ما، إلا أن طعام مخصص للحيوانات عالي الجودة يظلّ خيارًا جيدًا لغذائه الأساسي، والذي يجب أن يدخل مع غيره من الأطعمة المختلفة، والغذاء الذي اخترته يجب أن يكون أقل من 15% دهون و32-35% بروتين.

ابحث عن الغذاء العضوي، وتجنب الطعام المخصص للحيوانات يحتوي على المنتجات الثانوية والذرة. قدّم حوالي
1-2 ملعقة كبيرة من الغذاء الجاف للقنفذ ((كل يوم)).
تجنب الأطعمة ذات الجودة المنخفضة لأنها تميل إلى أن تحتوي على مكونات سيئة النوع، أما الأطعمة ذات الجودة الأعلى فتكون مقبولة مثل لافيان، وأولد ميل و8 في واحد.

اترك غذاء القنفذ إن لم تكن موجودًا وقت وجبته. العديد من المالكين يقدمون الطعام بشكل حر لقنافذهم وبما يكفي لأن يكون هنالك بقايا بعد تناوله.

قدم طعامًا متنوعًا لقنفذك لتتجنب سوء التغذية، أكمل طعام الحيوانات بكمية صغيرة من غذاء آخر- ملعقة صغيرة كل يوم- وإليك بعض الأفكار:
الدجاج المطبوخ وغير المتبل، أو جلد الدجاج والديك الرومي، أو سمك السلمون حتى المفروم.
قسمات صغيرة من الفواكه والخضروات، مثل البطيخ والبازلاء المطبوخة والمهروسة، أو البطاطا الحلوة، أو عصير التفاح.
البيض المخفوق، أو المسلوق والمفروم.
يرقات الخنافس والصراصير والديدان الشمعية: وهذا غذاء مهم للقنافذ، فالحيوانات التي تتغذى على الحشرات تحتاج لمُحفّز عقلي لأكل فريسة حية بالإضافة إلى التغذية الحيوية. أطعم حيوانك بقليل من الحشرات من مرة إلى أربع مرات اسبوعيًا. لا تطعم قنفذك أبدًا الحشرات البرية (مثل التي تصطادها في حديقة منزلك)، إذ يمكن أن تكون المبيدات السامة في أنظمتها أو الطفيليات التي قد تصيب حيوانك الأليف.
((أطعمة يجب تجنبها وعدم إطعامه بها))

تعرّف على الأطعمة التي يجب أن تتجنبها. في حين أن القنافذ تُقدّر التشكيلة الواسعة من الطعام، ولكن هناك أشياء عليك ألا تطعمه إياها أبدًا: المكسرات/البذور، والفواكه المجففة، واللحوم النيئة، والخضروات غير المطبوخة جيدًا، والأطعمة الصلبة / اللزجة / قاسية الألياف، والأفوكادو والعنب أو الزبيب أوالحليب أو منتجات الألبان، والكحول والخبز والكرفس والبصل ومسحوقه، والجزر النيء، والطماطم والأطعمة السريعة (الشيبسي والحلوى وأي شيء سُكّري أو مالح...إلخ) وأي شيء حامض جدًا و العسل.
حدد من كميات الطعام الخاصة بقنفذك إذا زاد وزنه. قلّل كمية الطعام الذي تعطيه للقنفذ إذا لاحظت اكتسابه المزيد من السمنة، واجعله يمارس المزيد من التدريبات.

أطعمه في وقت مبكر من المساء. القنافذ لها طبيعة نشطة وقت الشفق، فإذا كان ذلك ممكنًا حاول إطعامهم مرة واحدة يوميًا في هذا الوقت.

وفّر وعاءً مناسبًا للغذاء. الوعاء يجب أن يكون واسعًا بما يكفي للقنفذ للوصول إليه، وثقيل بما يكفي حتى لا يستطيع القنفذ قلبه (وبدء اللعب به).
لتحميل الكتاب اضغط هنا

_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى