الحيوانات المهددة بالانقراض فى مصر

اذهب الى الأسفل

الحيوانات المهددة بالانقراض فى مصر

مُساهمة  library4 في الإثنين 18 ديسمبر 2017, 4:55 pm

الحيوانات المهددة بالانقراض فى مصر
الفهد الصياد، والنمر السيناوى، والسلحفاة المصرية والترسة، وأبو فصادة ،كلها حيوانات وطيور تنفرد بها مصر ولها فى تاريخها وتراثها الكثير، لكنها للأسف كائنات مهددة بالانقراض بقوة وليست وحدها، فمصر فقدت أكثر من 20 نوعا من الحيونات والطيور والنباتات البرية بسبب الانقراض والإهمال والتوسع العمرانى، مما أصبح ينذر بكارثة وطنية من ضياع تلك الثروة التى لا تقدر بثمن على مصر، يمكن أن تدر عليها المليارات إذا احسن الاهتمام بالحياة البرية والطبيعية فى مصر، وقد دقت القائمة الحمراء ناقوس الخطر للمعنيين فى مصر أن يجدوا طرقا لمواجهة خطر الانقراض لكائناتها .


1- صقر الجراد: يمكن لهذا الطائر أن يكون بعدة ألوان، وهو أصغر من الباز، خفيف الطيران سريع الإقلاع.


2. العقاب الملكي: وهو طائر جارح من فصيلة البازية يعيش في المناطق الممتدة من جنوب شرق أوربا إلى آسيا الوسطى، معظم أفراده طيور مهاجرة، وتقضي شتاءها في شمال شرق أفريقيا وجنوب آسيا وشرقها.


3- القط الجبلى: يسمى قط الرمال أو القط الجبلى . حجمه متوسط ليس صغيرا ولا كبيرا. سيقانه طويلةِ. يتميز ألوان فرائه بألوانِ مختلفةِ أحيانًا رمادى أو أحمر أو أسود. يعيش فى الأراضى الرطبةِ التى بها عشبُ، حيث الماءَ. يتغذى على اللحوم، وخاصة الطيور، الضفادع، النمس، والسمك..


4- الفهد الصياد: الفهد الصياد ويسمى ( الشيتة ) من أندر الثدييات فى العالم، فهو أسرعَ حيوان على الأرضِ وتبلغ سرعته إلى 120كم/ساعة. معروف بفرائه أصفرِ اللونَ وبُقَعِ السوداءِ عليه. يحب أكل الغزالِ والطيورِ، وكان يظهر فى صحراء مصر الغربية قبل أن يختفى ويوشك على الانقراض .


5- النمر السيناوي: وهو من الثديات، يتميز باللون الاصفر ببُقَعِ داكنة على ظهرِه وذيله، يعيش بين الجبال والمنحدرات،وكان يظهر فى صحراء مصر الغربية قبل أن يختفى ويوشك على الانقراض ..


6. الفنك: هو أحد أنواع الثعالب الصغيرة الحجم والذي يعيش في الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا، والذي يتميّز بأذنيه الكبيرتين جدا.


7. اليربوع الكبير: وهو أكبر أنواع اليرابيع، من فصيلة اليربوعيات، يبلغ طول الرأس والجسم 18 سنتيمتر، وطول الذيل 26 سنتيمتر.


8. مرعة الغيط: وهو طائر يشبه الدجاج المنزلي، وهو يفضل المشي والجري عن الطيران محاولًا الاختباء بين الأشجار والأعشاب الكثيفة في حال وجود أي خطر، يتميز باللون البني على ظهره مع وجود بقع سوداء، وله فوق عينيه خط رمادي عريض يمتد إلى رقبته، وجناحه بني محمر، شكله غريب عند الطيران فيبدوا ثقيلًا وأرجله الطويلة ترى مدندلة خلفه.


9. أبو فصادة: هو طائر من رتبة العصفوريات، جنس الفتاح أو أبو فصادة، وهي طيور صغيرة طويلة الذيل والذي دائمًا ما تحركه لأعلى وأسفل بصورة ملحوظة بمجرد وقوفها على الأرض.


11. نورس إدوين: وهو أحد فصائل طيور النورس من الرتبة الزقزاقيات، وهو طائر مائي يتواجد غالبًا قرب الشواطئ، ويتغذى على الأسماك، كما يقوم بكنس الشواطئ لتتغذى على البقايا والفضلات الكثيرة التي تجدها على هذه الشواطئ.


12- الخنفساء المصرية : أو الجعران الفرعوني من أشهر الحشرات المصرية المهددة بالانقراض هى الخنفساء، وقد كان هناك اعتقاد خاطئ بأن هناك أنواعاً مضيئة من الخنافس منها (الجعران)، لذلك أصبحت تلك الحشرة مقدسة لدى قدماء المصريين .

لتحميل الكتاب اضغط هنا

أو اضغط هنا






_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى