Centipede أم أربعة وأربعين، أو مئوية الأرجل، أو المئينية أو الحريشة

اذهب الى الأسفل

Centipede أم أربعة وأربعين، أو مئوية الأرجل، أو المئينية أو الحريشة

مُساهمة  library4 في الخميس 21 ديسمبر 2017, 8:19 pm

Centipede أم أربعة وأربعين، أو مئوية الأرجل، أو المئينية أو الحريشة

الحريشة، أو أم أربعة وأربعين، أو مئوية الأرجل، أو المئينية  (الاسم العلمي: Centipede) من اللاتينية (centi = مئة ) + (pedere = قدم ). هي طائفة من كثيرات الأرجل. وقد سميت بهذا الاسم نظرا لاحتوائها على 44 زائدة ولكنها في الواقع تحتوى على أرجل عديدة، يتراوح عددها بين 20 و 300. وهى حيوان يبلغ طوله في معظم الأحيان من 10 إلى 15 سنتيمترات ,جسمه مفلطح من أعلى إلى أسفل يتألف من رأس وجذع والرأس مغطى بدرع رأسية ويحمل زائدتين طويليتين تسميان بالزبانين, ويعد الطرفان الخلفيان أطول من باقى الاطراف حيث تستخدمهم في الامساك بفرائسها ومهاجمتهم. وتنتشر أم أربعة وأربعين في جميع أنحاء العالم وخصوصا قارتى أمريكا وأستراليا. وتوجد منها العديد من الألوان والاحجام.

و تعد أم أربعة وأربعين الأنثى أم مثالية حيث أنها تحتضن بيضها من أسبوعين لثلاثة أسابيع وذلك بأن تلف جسدها حولهم لحين الفقس ثم تظل تحميهم عدة أيام حتى يخرجوا للعيش بمفردهم, وتبيض الأنثى من 15 إلى 30 بيضة. وتصل أم أربعة وأربعين لسن التزاوج بعد ثلاث أو أربع سنوات وتعيش عشرة سنين تقريبا.

تفضل أربعة وأربعين الأماكن الرطبة والندية مثل المبانى المبنية وقرب الشواطئ تحت الأحجار وفي الحدائق أسفل أوراق الأشجار وفي مخلفات القمامة, ولا يتعرض هذا الحيوان للشمس ولا يخرج للصيد إلا في الليل لأنه يتعرض للجفاف الشديد عند خروجه في النهار, ولا يحتوى على طبقة شمعية تحمى جسدها من الجفاف وتمنع تسرب السوائل منه بالتبخر. ويتواجد بكثرة في البرارى في فصل الربيع تحت الصخور والنباتات الدائمة.

أم أربعة وأربعين سامة لكن سميتها ضعيفة غير قاتلة كلسعة النحلة، ولكنها مؤلمة وينتج عنها تورم في مكان اللسع, ولكنها قد تكون قاتلة للأطفال وكبار السن وذلك إذا كانت من النوع كبير الحجم. ويقال أن جميع أرجلها تفرز السم وذلك عندما تستخدمهم في اللسع.

يتغذى هذا الحيوان على الحشرات وديدان الأرض وما يكون أقل من حجمها من باقى الحشرات، والكبير منه على السحالى وذلك بتخديرها بمساعدة الزوج الأول من الأرجل والذي يحمل بدوره غددا سامة ومخدرة.
تأكل كل 5 ايام .
لتحميل الكتاب اضغط هنا

أو اضغط هنا






_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 455
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى