Little Owl بومة مصرية أم قويق أو الصغيرة أو أم السهر

اذهب الى الأسفل

Little Owl بومة مصرية أم قويق أو الصغيرة أو أم السهر

مُساهمة  library4 في السبت 23 ديسمبر 2017, 6:23 pm

Little Owl بومة مصرية أم قويق أو الصغيرة  أو أم السهر



(الاسم العلمي: Athene noctua) (بالإنجليزية: Little Owl)، هو طائر ينتمي إلى بوم حقيقي (فصيلة: Strigidae).

الوصف : هي بومة ذات رأس مستدير وقنة مسطحة وسيقان طويلة. لون الأنثى رمادي يميل للبني والأجزاء العلوية عليها نقاط بيضاء والعيون صفراء والمنقار أصفر فاتح والأرجل مغطاة تقريباً بالريش ولونها يميل للأصفر الفاتح إلى الأبيض. يتراوح طول بومة أم قويق بين 21-23 سم ولا توجد فروق شكلية بين الأنثى والذكر منها.

البيئة: تعيش في المناطق المفتوحة والصخرية الصحراوية وغير الصحراوية وكذلك في المزارع وعادة ما يتفادى المناطق الكثيفة الأشجار فيشاهد على أعمدة الإضاءة وعلى أسلاك الكهرباء. وهي تعد من الطيور المقيمة الشائعة والواسعة الانتشار إذ توجد في جميع البيئات الطبيعية وهي تنشط في الليل والنهار على حد سواء.  تبني أعشاشها في شقوق الصخور أو تجاويف الأشجار أو تحت أكوام الأحجار أو حتى في الخرائب.

التكاثر: يبدأ التكاثر في شهر فبراير حيث تكون الرابطة بين الزوجين قوية فهي تستمر حتى موت أحدهما ، كما يتم بناء الأعشاش بين الصخور وأحيانا تحت الأرض وذلك في جحور الضب وأحيانا تحت البراميل أو السيارات القديمة الخربة ، وتضع الأنثى بين 3-6 بيضات وحضانة البيض تتم من قبل الأنثى ولم يسجل الذكر يحضن البيض وتبلغ حضانة البيض بين 28-33 يوما يوفر الذكر الغذاء للأنثى حتى الأسبوعين الأولين من الفقس بعدها يتساعد الزوجين بجلب الغذاء للصغار ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 30-35 يوما تقريبا .

التغذية: تتغذى على القوارض والطيور الصغيرة والزواحف والحشرات كالخنافس والجراد .

دوران الرأس: حسب الدراسات التشريحية فإن البومة تستطيع تحريك رأسها في شبه دائرة كاملة بدون تحريك جسمها بفعل التكوين المرن لهيكلها العظمي ونظام الأوعية الدموية فيه حيث أن الشريان الفقري نحيف ورخو جداً.


لتحميل الكتاب اضغط هنا
أو
لتحميل الكتاب اضغط هنا






_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 448
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى