Iguana الإجوانة أو الإغوانا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Iguana الإجوانة أو الإغوانا

مُساهمة  library4 في الثلاثاء 26 ديسمبر 2017, 4:01 am

Iguana الإجوانة أو الإغوانا

الاسم العلمي:  Iguana هي جنس من الزواحف السحليات العاشبة تتبع الفصيلة الإجوانية من رتبة الحرشفيات. تنتشر في المناطق الاستوائية في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي. تعود تسمية تلك السحالي إلى جزر إغوانا في البحر الكاريبي بأمريكا الوسطى حيث اكتشفت أول مرة هناك. وكان أول وصف لهذا الجنس في 1768 من قبل عالم الطبيعة النمساوي "جوزيفوس نيكولاس لورنتي"
كلمة "الإغوانة" مشتقة من اللفظ الأسباني لاسم نوع "Iwana" في لغة تينو. بالإضافة إلى هذين النوعين من جنس الإجوانة توجد أيضا عدة أجناس أخرى ذات صلة في نفس الفصيلة والتي يطلق الاسم الشائع لها كلمة "الإجوانة".
هناك نوعان في جنس الإجوانة:
الإجوانة الخضراء والتي هي من الحيوانات الأليفة الشعبية في جميع أنحاء العالم
إجوانة الأنتيل الصغرى وهي متوطنة في جزر الأنتيل الصغرى.

السحلية الإجوانا الخضراء قد تتراوح ما بين من 150 سنتمتر إي متر و نصف إلى المترين فهي تعد من السحالي الكبيرة، و هي من السحالي التي يربيها الإنسان رغم الصعوبة التي قد تواجه مربيها، و هادئة بصفة عامة (بالنسبة للسحلية)، و سهلة الترويض كما يمكنها أن تترك مربيها يروضها كما يشاء إذا ما رباها و هي صغيرة، و هذا لا يمنع من اخذ الحيطة و الحذر فان السحلية الخضراء معتادة على العدوانية و يمكنها أن تستخدم أسنانها و مخالبه و ذيله ضدك، و هذا يجعلك إذا كنت تريد أن تربي الاجوانا الخضراء يجب أن تختار الأنثى لان الذكور تميل أكثر إلى العدوانية.
التغذية : يفضل أن تعطي الإجوانا وجبتين في اليوم احدهما صباحية والأخرى مسائية التنوع الغذائي صحي ومفيد فمن الجيد أن تقدم لها تشكيلة من الخضار والفواكه (الخص- الخيار- الموز- العنب- الطماطم- الجزر- تفاح – جرجير) والبرسيم أيضا جيد لها .

درجة الحرارة: الإجوانا من فصيلة الزواحف أي ذات الدم البارد وهي كما نعلم من مناطق استوائية لذا درجة الحرارة عامل هام لاستمرار حياتها لذا يجب إبقاء درجة الحرارة في القفص مابين 32-35 درجة مؤوية في النهار وفي الليل تخفض تدرج الحرارة مابين 24 - 27 درجة مؤوية . لذا يجب أن توفر لها إضاءة حرارية تعطيها الدفيء ولا ينصح بوضع الصخور الحارة للأجوانا (Hot rocks ) . وتذكر بأن درجة الحرارة المناسبة تمنح هضم جيد للطعام وامتصاص الأغذية.

لتحميل الكتاب اضغط هنا
أو
لتحميل الكتاب اضغط هنا


_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 53
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى