‪عقرب موروس بالماتوس Maurus palmatus‬‏

اذهب الى الأسفل

‪عقرب موروس بالماتوس Maurus palmatus‬‏

مُساهمة  library4 في الإثنين 15 يناير 2018, 4:17 am

‪عقرب موروس بالماتوس  Maurus palmatus‬‏

العقرب موروس هو نوع من عقارب شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، المعروف أيضا باسم العقرب كبيرة مخلب اسم العقرب يعني : الموروس يعني الظلام أو غامض. ويعرف هذا النوع في بعض الأحيان العقرب لارجكلود أو  الذهبي الإسرائيلي .

الموطن: يعيش في شمال أفريقيا (الجزائر ومصر وليبيا وموريتانيا والمغرب والسنغال وتونس) وآسيا (العراق وإيران وإسرائيل والأردن والكويت ولبنان والقطر والسعودية وسوريا وتركيا واليمن).
وكثيرا ما يوجد هذا النوع في شكل مجموعات ، ولكن كل عقرب لديه الجحر الخاص به ..

الحجم والوصف: متوسط الحجم يصل طوله من 6-8 سم ، متفاوتة في الألوان. معظمها يكون الأصفر إلى بني محمر اللون أوبني داكن أو أسود في اللون (ذو مخالب غليظة أو سميكة وهو ليلي يفضل الظلام)،

يمكن فصل الأنواع الفرعية المختلفة من خلال الاختلافات اللون، ولكن ليس دائما. ومن الممكن أن بعض الأنواع الفرعية تمثل الأنواع الحقيقية، ولكن من الضروري إجراء تنقيح شامل للجنس قبل استخلاص أي استنتاج.

درجة السمية: سامة معتدل، ولكن لدغة مؤلمة. غير مؤذية للبشر الأصحاء. هذا النوع العدواني غالبا ما تستخدم مخالبه للدفاع، وعدم استخدام ذنبه لحقن السم على الرغم من أن سمه يحتوي على عصبية ضعيفة تسمى الذيفان ، S.maurus ليس عقرب خطير للبشر. ولا توجد سجلات للوفاة.

نوع وطريقة التغذية : العقارب لا ترى، رؤيتها ضعيفة جداً، ولا تسمع ولا تشم، بل تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريستها.
تتغذّى العقارب على الحيوانات اللافقاريّة الصغيرة مثل العناكب، وعلى أنواع الحشرات المختلفة، والصراصير،والسحالي الصّغيرة ، وأنواع الخنافس، والزواحف، ولحوم الحيوانات الثديّة، ويمكن أن تتغذّى العقارب على العقارب الأخرى من أبناء جنسها و كانت أصغر حجماً وأضعف.

تَكاثُر العقرب: توجد الفتحات التناسلية للعقرب في منطقة أسفلِ البطن، وبعد أن تتزاوج العقارب تحمل الأنثى الصغار في رحمها ولا تبيض، وبعد عدةِ أشهرٍ- قد تصل إلى مدة سنة ونصف أحيانا - يَكتمل نمو الصغار في رحم الأم، وتضع الأنثى صغارها بعددٍ يصل- غالباً- إلى من10الى 25 صغيراً، وفي بعض الأحوال يَصل العدد إلى 100 صغير. تحمل الأنثى صغارها بعد ولادتهم مباشرةً فوق ظهرها وتُطعمهم من طرائدها، وتستمر الحِضانة لمدة شهرٍ كاملٍ، تغادر الصغار بعدها ظهر الأم وتعيش بمفردها. يعتقد البعض أنّ أنثى العقرب تَلد من ظهرها؛ حيث يُفتح الظهر على مصراعيه لِتخرج الصغار، ويبقى مفتوحاً طوال فترة الحضانة، وهذا اعتقادٌ خاطئ؛ لأنّ الصّغار تَخرج من الرحم عبر الفتحة التناسلية من أسفل البطن وتَتَسلق إلى ظهر أُمها بالاستِناد على قَدم الأم.
لتحميل الكتاب اضغط هنا
أو
اضغط هنا




_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 438
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 53
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى