صرصور الحقل الكريكيت والصرصور الألماني

اذهب الى الأسفل

صرصور الحقل الكريكيت والصرصور الألماني

مُساهمة  library4 في الخميس 03 مايو 2018, 9:22 pm

صرصور الحقل الكريكيت
(الاسم العلمي House cricket)

هو نوع ينتمي إلى فصيلة الجداجد الحقيقية، وهي حشرة متوسطة الحجم، يبلغ طول الذكر نحو 2 سم والأنثى نحو 5, 2 سم، وهي ذات لون بني، يألف البيوت ويعيش في الحقول والحدائق القريبة منها التي قد يدخلها ليهاجم مايتوافر فيها من زرع، أو قد يهاجم الستائر والملابس المصنوعة من خيوط الحرير الطبيعية إن وجدت, ويعتقد أن موطنها الأصلي هو جنوب غرب آسيا، وتنتشر في جميع أنحاء العالم.

وهي تربى تجاريًا كغذاء لكل من البشر والحيوانات الأليفة مثل البرمائيات والمفصليات والطيور والزواحف، ويمكن الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة، كما هو الحال في الصين واليابان.
دورة حياة صرصور الحقل الكريكيت House cricket


لتحميل الكتاب اضغط هنا
أو
اضغط هنا
أو
اضغط هنا
................................................................................................................................................
الصرصور الألماني

تربى هذه الأنواع بقصد تغذية العقارب والعناكب وغيرها من المفصليات وتمتاز عن غيرها أنها لا تصدر أصوات كما في صرصور الغيط وليس لها أجنحة في أطوارها الأولى لتطير مثل الصرصور الأمريكي
الاسم الأجنبي : German cockroaches
الاسم العربي : الصرصور الألماني
الاسم العلمي : Blatella germanica

الوصف :
التحول في هذه الحشرة من النوع التـدريجي أوالناقـص Hemimetabolus، ويتميز هذا الصرصور بلونه البني المحمر اللامع والأجنحة في الذكر ولأنثى أطول من البطن، الجناح الأمامي جلدي والخلفي غشائي مناسب للطيران. حجم الجسم يعادل ربع حجم الصرصور الأمريكي تقريبا، كما يوجد شريطان أسودان ممتدان على الصدر. أجـزاء الفم من النوع القارض، وقرون الاستشعار من النوع الشوكي عديد العقل وأطول من الجسم. توجد قرون شرجية واضحة في نهاية البطن وهي متعددة العُقل.

المعيشة التغذية :
يتغذى هذا الصرصور عادة على بقايا الطعام والمواد السكرية والنشوية مثل بقايا الفاكهة والخضروات.

التكاثر :
بعد التلقيح، تضـع إنـاث هذه الحشرات بيضها في أكياس تعرف بالقارب أو المحفظة (تشبه حقيبة اليد للسيدات) وهي أصغر من تلك في الصرصور الأمريكي. تضـع الأنثى حوالي 16 بيضة/كيس. تحـمل الأنثى الكيس في مؤخرة بطنها لمدة تصل إلى أسبوع ثم تضعه قبل الفقس بقليل في الشقوق والفجوات والأركان وخلف الدواليب وداخلها. يفقس البيض عـادة بعد حوالي شهر وتخرج الحـوريات وتنسـلخ  13 مرة خلال مدة قد تصل إلى السنة، وتنسلخ بعدها إلى الحشرة الكاملة.



الفرق بين الذكرmale والأنثى famel  في كل من
الصرصور الألماني German cockroaches
صرصور الحقل الكريكيت cricket

لتحميل الكتاب اضغط هنا

الفرق بين الذكر والأنثى اضغط هنا

_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى