حقائق مذهلة عن العقارب | 430 مليون سنة يحكم الأرض بـ 3 حواس فقط !!

اذهب الى الأسفل

حقائق مذهلة عن العقارب | 430 مليون سنة يحكم الأرض بـ 3 حواس فقط !!

مُساهمة  library4 في الإثنين 03 سبتمبر 2018, 12:55 pm

حقائق مذهلة عن العقارب | 430 مليون سنة يحكم الأرض بـ 3 حواس فقط !!

ربما يشعر بعضنا بالرعب من العقرب بسبب لدغته السامة التي ممكن أن تودي بحياة إنسان وبرغم وجود أكثر من 2000 نوع من العقرب إلا أننا لا نعلم الكثير عنها , نقدم لكم اليوم مجموعة من الحقائق الرائعة والجديدة عن العقارب :
العقرب هو جزء من واحدة من المجموعات التصنيفية الرائعة والأكثر تنوعا وغموضا، ألا وهي العناكب، ولهذا قمنا بتجميع بعض البيانات التي تصف خصائصها وخصوصياتها.
1- ظهرت العقارب على سطح الكوكب منذ ٤٣٠ مليون سنة وتعيش في المناطق الجافة والمناطق ذات الدرجات الحرارة العالية , حيث يختبئ العقرب دائما بين الصخور والشقوق للهروب من الشمس المحرقة ودرجات الحرارة العالية ، ويخرج العقرب من جحره أثناء الليل ويختفي طوال النهار .
المعروف عن العقرب انه یخشى الشمس فعلى الرغم من انه قادر على تحمل الحرارة، إلا أن لكل شيء حدوداً، فأشعة الشمس القویة التي تزید حرارتھا في بعض المناطق على 65 درجة مئویة تؤدي إلى إحداث ثقوب في درعه , الأمر الذي یؤدي إلى فقده مخزون المیاه ومن ثم موته .
2- يتحرك العقرب سريعًا في البر ويتغذی علی الحشرات والديدان وصغار الزواحف حيث يلدغ الفريسة بإبرته فيشل حركتها ويقربها من فمه ثم يمضغها ويمتص السوائل من جسمها , وفي فصل الشتاء تختبئ العقارب في أماكن تحددها للدفئ وتتوقف عن الحركة والتغذية، ويكون تنفسها في الحد الأدنى أما في المناطق الحارة فلا يكون لها ثبات لأنها تنشط بالحر وتهدأ بالبرد .
يوجد حوالي 1500 نوع سام من العقارب منهم حوالي 25 نوع سمه قادر على قتل الإنسان ، العقرب نظره ضعيف وليس لديه حاسة سمع ولا حاسة شم بل يعتمد على الذبذبات الصوتية لمعرفة مكان فريسته ، يتغذى العقرب على الحشرات والعناكب والسحالي الصغيرة والضفادع كما يتغذى على العقارب التي من نفس نوعه  .
يصل متوسط العمر المتوقع لبعض الأنواع من العقارب إلى 20 عاما.
على الرغم من وجود من 6 إلى 12 عين إلا أن العقارب ضعيفة البصر، ومن اجل الانقضاض على فرائسها تعتمد على حاسة الأستشعار والاهتزازات الأرضية .
للعقارب خصائص غريبة جدًا في قُدرتها على العيش بدون أكل أو شُرب. ولها قُدرة على تحمل الإشعاع الذري، فإذا انفجرت قُنبلة ذرية سيموت كل شيء إلا العقارب، فقدرتها على تحمل الإشعاع تفوق قُدرة تحمُّل الإنسان ٢٠٠ مرة , العجيب أيضًا قُدرة العقارب على الحياة داخل الثلج لمدة شهر، فإذا قُمنا بتسخين الثلج يخرج العقرب من الثلج حي. ويتحمل أيضًا درجة حرارة تصل إلى 50 درجة وحينها يبحث عن شق ليختبئ به .

3- يعتقد علماء المستحاثات أن أول كائن حيواني خرج من البحر إلی البر هو العقرب، وكان بحجم قدم الإنسان، فقد شوهدت انطباعات جسمه في صخور رسوبية تعود إلی 400 مليون سنه , وأطلق عليه العلماء اسم “اليوفونس” أي السفاح القديم، وبعد مرور زمن على وجوده في الحياة البرية اتخذ حجمه الحالي .
العقرب يعيش دائما منفرداً ولا تجتمع العقارب إلا في موسم التزاوج .
إن أسوأ عدو للعقارب هو الإنسان الذي يقبض عليهم كحيوانات أليفة أو كطعام، بالإضافة إلى تدمير موطنهم الطبيعي وإبادتهم على الفور بسبب الخطر الذي يمثله بعضهم.
دعونا نتظاهر بالسيطرة على السمعة السيئة للعقارب ونتخيل أن العلم في يوم من الأيام سوف يكتشف أن السم الذي تفرزه هذه العقارب لديه علاج نهائي للسرطان أو أمراض أخرى غير قابلة للشفاء، ثم ندرك أننا قمنا بتدمير ملايين هذه الكائنات لمجرد أنها تعتبر خبيثة وبغيضة .
لتحميل الكتاب اضغط هنا

_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 448
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى