الكسور - كيفية التصرف السليم لتجبير الأطراف + كيفية التعامل مع كسور العظام غذائياً؟

اذهب الى الأسفل

الكسور - كيفية التصرف السليم لتجبير الأطراف + كيفية التعامل مع كسور العظام غذائياً؟

مُساهمة  library4 في الأحد 28 فبراير 2010, 6:15 pm

الكسور - كيفية التصرف السليم لتجبير الأطراف



الكسور - كيفية التصرف السليم لتجبير الأطراف
ما هو التجبير؟
التجبير هو وضع دعامة ساندة لذراع أو ساق المصاب الذي يخشى أن تكون ذراعه أو ساقه قد تعرضت للكسر.
والهدف من التجبير هو:
- وقف الألم في الطرف المصاب.
- سند النهايات العظمية لمنطقة الكسر .تكون النهايات العظمية في منطقة الكسر حادة جدا، وتحول عملية التجبير دون اختراق هذه النهايات العظمية الحادة للجلد و دون تمزق العضلات والأنسجة المحيطة بها كما أن التجبير يقلل من النزف في الطرف المصاب.
- تسهيل عملية نقل المصاب بأمان وراحة.
ما هي الجبيرة؟
في الحالات الطارئة يمكن استخدام إي شيء كجبيرة، وهناك نوعان من الجبائرSad جبيرة صلبه - جبيرة مرنه)
الجبيرة الصلبه: أي جسم صلب، كأن يكون قطعة من الخشب أو البلاستيك، عصا مكنسه ، كتاب ، رزمة جرائد، ويمكن استخدام هذه المواد كجبائر للذراع أو الساق المكسوره.
الجبيرة المرنه: أي جسم مرن القوام، كأن يكون وسادة أو غطاء سرير مطوي عدة طيات. وتصلح هذه المواد كجبائر لكسور القدم والكاحل والمفاصل.
ما هو الوشاح الطبي والرباط؟
الوشاح الطبي عبارة عن قطعة من القماش تستخدم لتثبيت ذراع مكسورة إلى جسم المصاب، ويكون التثبيت عادة في وضع الكوع المثني. ويكون الوشاح في العادة على شكل مثلث كبير الحجم، ويمكن استخدام هذا الوشاح بالإضافة الى جبيرة صلبة كما يمكن استخدامها بدلا عن الجبيرة. إذا استخدم الوشاح منفردا بدون جبيرة فيجب تعزيزه بقطعة إضافية تسمى الرباط، والرباط نفسه عبارة عن وشاح تعليق يتم طيه بحيث يكون عرضه 5 أو 6 بوصات.
المبادىء العامة للتجبير :
هناك الكثير من الأساليب المتبعة في التجبير وقد تبدو هذه الأساليب للوهلة الأولى بالغة التعقيد إلا أنها في واقع الأمر سهلة للغايه. فيما يلي عرض للمبادىء العامة التي يجب مراعاتها عند القيام بتجبير الإطراف:
- اكشف عن منطقة الإصابة.
- أوقف النزف باستخدام الضمادات، ولكن حاذر أن تضغط على الجزء المؤلم الذي تعرض للإصابة وظهرت عليه علامات التشوُه.
- في حالات كسور العظام التي تكون النهايات العظمية فيها قد اخترقت الجلد وبرزت للخارج يجب عدم دفع هذه النهايات إلى مكانها لأن ذلك يسبب الالتهاب كما يسبب نزفا حادا.
- يجب إبقاء العظم المكسور ( بما في ذلك المفصل الواقع فوق منطقة الكسر والمفصل الواقع تحت منطقة الكسر) ساكنا دون حركة وذلك على النحو التالي:
- إذا كان الكسر في الجزء السفلي من الذراع فيجب إبقاء كل من مفصل الكوع ومفصل الرسغ ساكنين.
- إذا كان الكسر في الجزء العلوي من الذراع فيجب إبقاء كل من مفصل الكوع ومفصل الكتف ساكنين.
- إذا كان الكسر في الجزء السفلي من الساق فيجب إبقاء كل من مفصل الركبة ومفصل الكاحل ساكنين.
- إذا كان الكسر في الجزء العلوي من الساق فيجب إبقاء كل من مفصل الركبة ومفصل الورك ساكنين.
- يجب ربط الجبيرة بشكل محكم لمنع حركة الطرف المكسور مع مراعاة عدم شد الجبيرة على الطرف أكثر من اللازم حيث أن ذلك يؤدي إلى حبس الدورة الدموية عن الطرف المكسور. ويعمل التجبير الصحيح على تخفيف الألم الذي يعاني منه المصاب.
- إذا كان الطرف المكسور مثنيا وكانت النهايات العظمية فيه بارزة فلا تحاول تحريكها. قم بتجبير الطرف في الوضع الذي وجدته عليه بحيث يكون هذا الوضع مريحا للمصاب قدر المستطاع.
- إذا تم استدعاء سيارة الإسعاف وكانت سيارة الإسعاف في طريقها إليك فلا تقم بتجبير الطرف المكسور وانتظر طاقم الإسعاف حيث أن لدى هذا الطاقم جبائر طبية ومتخصصه.
لماذا يجب علي التأكد من إبقاء المفاصل الواقعة فوق وتحت منطقة الكسر ساكنة دون حراك؟
إن نهاية كل عظمة من عظام الاطراف مرتبطة بمفصل، وحركة المفصل يترتب عليها حركة العظم المكسور لذا يجب ان تبقى المفاصل ساكنة لتظل العظام المكسورة أيضا ساكنه.
ماذا لو كان الكسر في المفصل نفسه؟
هذا النوع من الكسور أصعب من الكسور في العظام الأخرى، ولكن يمكن تطبيق نفس الطريقة الخاصة بالتجبير. يجب التأكد من بقاء المفصل والعظام الواقعة فوق وتحت منطقة الكسر جميعها ثابتة. تخيل مفصل الكوع مثلا، انه يجمع عظم الذراع مع عظم الساعد وفي حالة الكسر يجب تثبيت المفاصل والعظام المرتبطة بها والحيلولة دون حركتها، لذا يجب إبقاء الرسغ والكتف في هذه الحالة ساكنين.
غالبا ما تحدث الإصابة للمفصل في وضع يكون المفصل فيه مؤلما جدا. في هذه الحالة لا تحاول تسوية وضع المفصل حيث أن هناك أعصاب هامة وأوعية دموية تتواجد حول المفصل وأية محاولة لتسوية أو تصحيح وضع المفصل قد ينجم عنه إتلاف للأعصاب والأوعية الدموية علاوة عن أن تصحيح المفصل ينجم عنه ألم شديد.
عليك أن تكون ذا خيال واسع في تعاملك مع مثل هذه الإصابة، ويمكن تجبير المفصل في الوضع الذي يكون عليه.
ما هي المواد التي احتاجها للتجبير؟
ستكون بحاجة الى:
- جبيره ( صلبة أو مرنه ).
- ضمادة سميكة توضع تحت الجبيرة لتوفر اكبر قدر ممكن من الراحة للمصاب. ( إختياريه )
- حبل أو شيء مشابه لربط الجبيرة بالطرف المكسور.
ماذا لو لم تتوفر المواد اللازمة للتجبير؟
لا داعي للقلق. يمكن استخدام جسم المصاب نفسه كجبيرة وذلك على النحو التالي:
· يمكن ربط الذراع المكسورة بواسطة عصابة إلى جسم المصاب.
· يمكن ربط الساق المكسورة بواسطة عصابة إلى الساق الأخرى للمصاب.
· يمكن ربط الإصبع المكسورة بواسطة عصابة إلى بقية أصابع المصاب.


(اسعاف الكسور)
الكسور المضاعفه المفتوحه

ويكون فيها الكسر بارز الى الخارج مصحوب بالنزيف

الكسور البسيطه او المغلقه

يكون فيها الكسر مغلق مع وجود ورم في مكان الاصابه مع وجود الام شديد

اسعافها

بصوره عامه تحتاج الكسور الى التثبيت ويتم ذلك باستخدام الجبائر وهنالك اهداف من تثبيت الكسور وهي

منع الكسر المغلق ان يتحول الى كسر مفتوح

منع اتلاف الاعصاب والاوعيه المجاوره والانسجه الاخرى بالعضم المكسور

تقليل النزيف والورم

خفض الالم الناتج عن حركة الطرف المكسور

عند استخدام الجبائر هنالك عدة اسس يجب ان تراعيها لضمان عدم حدوث اي مضاعفات للمصاب وهي كالاتي

اشرح للمصاب ان تقويم الكسر قد يسبب الما مؤقتا سيزول بعد تقويم الكسر وتجبيره

يجب ازالة الملابس فوق منطقة الكسر

لاتحاول معالجة الكسراذاكان الكسر مشوه والدوره الدمويه مستمره لاتحاول تقويمه بل ثيته في مكانه وعلى حالته

تقويم الكسور ذات الزاويه الحاده للعضام الطويله كالفخد مثلا قبل التجبير

لاحظ وجود النبض بنهاية الطرف المكسورقبل وبعد تجبيره في حالة عدم حس النبض يجب ان تعيد محاولة التجبير مرة اخرى

استخدم جبائر شد ثابته ولاتتعامل مع الكسور بحركات قويه وسريعه اثناء تثبيت الكسور بل تعامل معها بلطف

في حالة الكسور المفتوحه لاتحاول دفع اطراف العضام البارزه الى الداخل لان ذلك يؤدي الى التلوث والعدوى فقط لف الكسر المفتوح بالضماد وذلك لايقاف النزيف اذاوجد مع تجبير الكسرعلى حاله

تدكر دائما ان الكسور يصاحبها الام شديده جدا قد يدخل المصاب من خلالها في صدمه من شدة الام لذا تعامل مع الكسور بحذر ولطف

اصابات العمود الفقري

غالبا تنتج من حوادث السيارات او السقوط من علو واي خطا في التعامل مع ضحايا هذه الحوادث قد يعني ان يمضي الضحيه بقية عمره عاجزا ومقعدا لذا يجب مراعاة عدم تحريك اي مصاب يحتمل ان يكون لديه اصابه في العمود الفقري الا بواسطة فرق متخصص ومدرب لمثل هذه الحالات فكن حذرا

كيف تعرف ان المصاب لديه اصابه في العمود الفقري

اطرح عليه هذه الاسئله

هل تحس بالام في ظهرك

هل يمكن تحس بقدميك

هل يمكن تحريك اصابع القدمين

اذا لم يستطع ذلك بالصوره الطبيعيه فتوقع حدوث اصابه فكن حذرا

affraid affraid
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفية التعامل مع كسور العظام غذائياً؟

مُساهمة  library4 في الأحد 28 فبراير 2010, 6:16 pm

كيفية التعامل مع كسور العظام غذائياً؟


تشكل الكسور خطورة بشكل خاص بالنسبة لكبار السن، اذ ان العظام المكسورة يمكن ان تشكل دائرة مفرغة، حيث تتفاقم مشاكل صحية موجودة بالفعل وتظهر مشاكل اخرى عديدة لذا يعتبر اتخاذ الاجراءات الوقائية من الامور بالغة الاهمية خاصة مع التقدم في السن، وينصح المختصون بثلاثة اعشاب مفيدة لتقوية العظم (الزعرور البري، بورهوسوس، ايزوفلافين الصويا المركز) اضافة الى السلطات:الخضراء الغنية بفتيامين ك والفواكه والعصائر والحبوب الغنية بالسلكا بالاضافة الى الثوم والبصل، وكذلك البيض (ان لم يكن معدل الكولسترول شديد الارتفاع) لاحتوائها على الكبريت اللازم لبناء صحة العظام، ومنتجات الالبان الغنية بالفيتامين د، وهذه من العناصر اللازمة لوصول الكالسيوم الى العظم.
ويجب تجنب مكملات فيتامين أ، فقد وجدت احدى الدراسات السويدية التي اجريت على 66651 سيدة ان كل ملغ (أي 3000 وحدة دولية) من فيتامين أ يفوق الحد الاعلى من الجرعة اليومية الموصى بها يزيد من خطر الاصابة بالكسور بنسبة 68%، كونه يقلل من كثافة العظام وخاصة في منطقة الورك، لذا فهو محظور على الرياضيين في اثناء فترة التدريب، وكبار السن الذين تخطوا السبعين، ان تناول الصودا ليس له اثر مباشر على العظام، على الرغم من الاعتقاد الشائع بعكس ذلك، ان الصودا تزيد من فرصة الاصابة بالكسور فقط ان لم يحصل الشخص على كفايته من الكالسيوم عن طريق الغذاء.
المرأة التي تمارس تمرينات قوة التحمل بانتظام تكون عرضة بشكل خاص للكسور خاصة ان كانت تتناول اقل من 2000 - 2800 سعر حراري، ان ممارسة الرياضة بانتظام في اثناء اتباع نظام غذائي يتعارض مع الدورة الشهرية ويستنفد الاستروجين في جسم المرأة، ويعرض عظامها للهشاشة، مقارنة بنسبة الخطر التي تواجهها المرأة في سن انقطاع الطمث، ولذلك يجدر بالمرأة الرياضية التي تخطت سن انقطاع الطمث ان تتناول مكملات احادي الفلوروفسفات مع مكملات الكالسيوم يومياً، وهذا يقلل من فرص الاصابة بكسور العمود الفقري سواء كانت المرأة تستخدم او لا تستخدم العلاج التعويضي بالاستروجين ويجب على المرأة الرياضية التي تعاني عدم انتظام الدورة الشهرية ان تحرص على تناول مكملات الكالسيوم يومياً.
يمكن ان تقلل حشيشة الملاك البرية من خطر الاصابة بالكسور لدى بطلات الرياضة اللواتي يعانين اضطراباً في الدورة الشهرية وهذه يحظر تناولها اذا كانت المرأة حاملاً، كما انها يمكن ان تقلل من فرص الاصابة بالكسور لدى الاشخاص الذين يخضعون للعلاج بالستيروئيد، لذا يجب تناول كمية من مشروب هذا العشب مرتين الى ثلاث مرات يومياً ويحضّر هذا المشروب باضافة ملعقة صغيرة (2غم) من المشروب الى كل كوب ماء.
حين يحدث الكسر تطلب عادة المساعدة الطبية لتجبر العظم المكسور وعلاج الاصابة الناجمة عن الكسر. بعد ذلك يمكن الاستعانة بالعلاج العشبي والغذائي لتخفيف الالم وتعجيل الشفاء. ونظراً لاهمية تناول مكملات الكالسيوم بعد التئام الكسور، على المرء ان يتناول من 1000 - 2000 ملغ من مكملات الماغنيسيوم - الكالسيوم يومياً.
هناك ما يعرف بكسر الجهد، الذي هو كسر صغير في احد العظام ناجم عن تكرار او طول الضغط على العظم، ويحدث عادة نتيجة الجهد الرياضي المكثف. ويكثر بين الخاملين الذي يسعون لاتباع برامج رياضية عنيفة فجأة بدون تدرج. ويصح هذا خاصة على تمرينات بناء القوة، ولذلك يجب ممارسة تدريبات رفع الاثقال بالتدريج كحمل الاوزان الخفيفة بانتظام، وهذا يساعد على زيادة كثافة العظام ويقلل من خطر الاصابة بالكسور. وهناك اعشاب لتخفيف ألم كسر الجهد وهي:.
الانديروبا: يوضع الزيت على الجلد مباشرة، فهو مضاد للالتهاب، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.
زهرة العطاس: يوضع الكريم على الجلد المغطى للكسر، فهو يقي من التورم، ويحظر وضعه على الكسر اذا كان الجلد مجروحاً، واذا وضع على الجلد قبل العدو يقلل من الالم والتيبس حال انتهائه.
البخورية: يؤخذ المستخلص حسب الارشادات المدونة على العبوة. يساعد على التئام الكسور ويخفف الالم. كما وينصح باستخدام الموجات فوق الصوتية او المغناطيس الكهربائي لحفز نمو العظام اذا لم يلتئم الكسر بعد ثلاثة الى اربعة اشهر ويحصل على الجهازين بوصفة طبية.

_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى