قرحة المعدة وعلاجها بالأعشاب

اذهب الى الأسفل

قرحة المعدة وعلاجها بالأعشاب

مُساهمة  أ/ عادل في السبت 17 يوليو 2010, 7:37 pm

قرحة المعدة وعلاجها بالأعشاب

معظم أمراض المعدة والأمعاء يعود السبب فيها الى عطب في أعضاء الجهاز الهضمي وتحدث قرحة المعدة في الرجال ثلاثة أمثال ما تحدث في النساء ، والناس فوق سن الأربعين أكثر تعرضا لقرحة المعدة والاثنا عشر وتسبب التهابات بالأنسجة .
الأســباب :-
1) الوراثة .
2) زيادة افراز العصارة المعدية .
3) التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية .
4) سوء العادات الغذائية .
5) الشراهة في الأكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام .
6) الافراط في تعاطي المشروبات الكحولية والخمور والموستاردة .
7) القلق النفسي أو الحزن المستمر أو الندم الدائم .
Cool نتيجة زيادة حموضة أو ضعف الجدار الداخلي للمعدة.
9) الاجهاد العصبي والافراط في التدخين .
10) الافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة وخاصة الأغشية المبطنة له ( المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة )
ويأتي على رأس هذه المواد :-
- الأقراص والكبسولات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأسبرين ومشتقاته
- المواد الصلبة صعبة الهضم
- المواد الحريفية الزائدة مثل الشطة و المواد الاخرى المهيجة
- شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة
- تناول الاطعمة الساخنة جدا
- شرب المياه الغازية وبعض الاقراص الفوارة تؤذي جدار المعدة
- الاجهاد العقلي .
الاعراض :-
1) ألم كألم الجوع بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري
2) الشعور بألم أسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع
3) يرافق الألم حرقة وغثيان وقئ أيضا يقل الوزن
4) زوال الالم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول دواء طبي كيميائي
5) بخر الفم ويستطلق معه البطن
6) قلة الشهوة للطعام
7) الشعور بنفخة في البطن وحرقان أعلى المعدة
القرحة (المعدةوالامعاء) وتقوية جدار القناة الهضمية
- يستخدم مطحون قشر الرمان مع العسل الاصلي يوميا على الريق ملعقة واخرى قبل النوم
- الموز علاج جيد للقرحة
وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية
500 غ مسحوق عرق السوس و 100غ عسلنحل منزوع الرغوة.
يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.
ومن علاج القرحة بالإعشاب :-
يؤخذ : قشر رمان (30 جرام ) - كثيراء (10 جرام ) - حب الرشاد (10 جرام ) - مرمرية (20 جرام ) - عرق السوس (17 جرام ) - بذر الكتان (10 جرام ) - شمر (20 جرام ) - ريحان (20 جرام ) - نعناع (20 جرام ) - بابونج (25 جرام ) - ينسون (30 جرام ) .
طريقة الاستعمال :-
تخلط الأعشاب بعد طحنها ويؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل ، ويشرب قبل الأكل ثلاثة مرات يوميا لمدة أربعين يوم ، مع الحمية من الأسباب التي تسبب قرحة المعدة .
علاج قرحه المعده والحرقان
احضر ورق مرمرية وورق زعتر وبقدونس ثم قم بأخذ كميه ملعقه وسط من كل نوع واسكب عليها الماء المغلي في كوب واتركها لمده عشر دقائق واشرب منها يوميا لمده اسبوعين او ثلاثه قبل النوم وان شاء الله تشوف العافيه.
أعشــــــاب مفيـــدة للقرحــــــــــة
عرقسوس Licorice
أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.
ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع
وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله بأحد الأعشاب الأخرى.
الزنجبيل Ginger
الزنجبيل ان له تأثير فعّال ضد الالتهابات.
والزنجبيل يحتوي علي 11مركباً لها تأثيرات على قرحة المعدة كما ان لهذه المركبات تأثير ضد البكتريا .
ان الزنجبيل إذا مزج بعسل طبيعي فإنه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل أيضاً تأثير على البكتريا.
الملفوف Cabbage
له فائدة في علاج قرحة المعدة والاثني عشر.
يعتبر عصير الملفوف الطازج من الأدوية الناجحة لعلاج القرحة وحيث إن عصير الملفوف يحتوي على مركبين هامين هما جلوتامين (Glutamine) وإس ميثايل ميثايونين S.methyl- methionine
والجرعة المقترحة من عصير الملفوف هي ربع إلى ثلث ملفوفة مرة واحدة في اليوم وحيث انه من الصعب شرب عصير الملفوف الطازج على بعض المرضى
طريقة عمل الشربة التالية:
3أكواب ماء، 2كوب ملفوف قطع، 1كوب كرفس مقطع، نصف كوب بامية مقطعة، نصف كوب بصل مفروم، نصف كوب فلفل أخضر مقطع، كمية قليلة من الفلفل الأحمر المجروش، كمية قليلة من الزنجبيل المسحوق، كمية قليلة جداً من الفلفل الأسود وكمية قليلة جداً من مسحوق القرفة وكمية قليلة من القرنفل المسحوق وقليل من مسحوق عرقسوس.
يوضع الماء والملفوف والكرفس والبامية والبصل والفلفل في قدر ثم يوضع على النار حتى الغليان وذلك على نار قوية ثم بعد الغليان تخفض النار ويغطي مع التحريك بين فترة وأخرى حتى تكون المواد طرية وناضجة ثم تضاف المنكهات على رؤوس الأصابع من كل من الفلفل الأحمر والزنجبيل والقرفة والقرنفل وعرقسوس وتحرك جيداً ثم تشرب بالصحة والعافية.
الأذريون Calendula
كمضاد لقرحة المعدة والاثني عشر.
هذا العشب له فائدة كبيرة في علاج القرحة.
ويحتوي هذا النبات على مركبات كثيرة اثبتت أن لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومنشطة لجهاز المناعة.
والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق صغيرة من أزهار نبات الاذريون الجافة وتضاف إلى ثلثي كوب من الماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتان في اليوم.
البابونج Chamomile
أن البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة أخرى يمكن أن تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة.
يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لأنه يقوم بعمل مضادات للاتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالإضافة إلى خواصه المطرية للمعدة.
تستخدم أزهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقة كبيرة من الأزهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم.يوجد من البابونج مستحضرات على هيئة شاي ومستحضرات مقننة.
الفلفل الاحمر Red Pepper
الشطة التي تحتوي على مركب الكبساسين (Capsaicin) وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل الاحمر تحمي المعدة من القرحة وقد ثبت أن هذا المركب يمنع تكون القرحة.
بالإضافة إلى ذلك فإن الفلفل الأحمر مضاد جيد للانتفاخ والغازات ومقوي معدي ويزيل آلام العضلات ومطهر ومعرق ويزيد من انسياب الدم إلى الجلد ومهدئ جيد.
يجب عدم الاكثار من استعمال الفلفل الأحمر حيث إن الاستعمال المستمر له بجرعات عالية قد يسبب تلف في الكبد وفي الكلى. يوجد في الأسواق المحلية مستحضرات من الفلفل الأحمر مقننة وجرعاتها مأمونة الجانب.
الكركم Turmeric
أن أخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً تشفي القرحة ويقال إن الأدوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية أضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنياً.
قشور ثمار الرمان
الطازج أو المجفف وعسل النحل النقي:
قشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin.
أن استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة.
تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة.
ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.
الخروب أو الخرنوب Carob
نبات الخروب عبارة عن شجرة كبيرة تعطي ثمار قرنية طويلة ذات لون نبي إلى مسود عند النضج وتتميز بصلابتها. تعرف علمياً باسم Ceratonia Siliqua يزرع الخروب من أجل ثماره الغذائية.
إن الجزء المستخدم من النبات طبياً هي الثمار وقشور الساق.
تحتوي ثمار الخروب على كمية كبيرة من السكر تصل إلى 70% ودهون ونشأ وبروتين وفيتامينات ومواد عفصية.
تستعمل بذور ثمار الخروب لعلاج قرحة المعدة وذلك بتحميصها مثل القهوة ثم تطحن ثم يضاف إلى مقدار ملء كوب ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور ويغلى مع الماء مثل القهوة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد يؤخذ كوب يومياً نهاراً وعلى عدة جرعات ولمدة أسبوع
ثم يرتاح المريض أسبوعاً ثم يعاود استعماله لمدة أسبوع آخر وهكذا أسبوع بعد أسبوع حتى الشفاء
avatar
أ/ عادل

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى