تربية الهامستر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تربية الهامستر

مُساهمة  library4 في الإثنين 08 يناير 2018, 5:03 pm


الأقداد  أو الهامستر (باللاتينية: Cricetinae) (بالإنجليزية: Hamster) أسرة من القوارض تشبه الفأر وتكثر تربية بعض أنواعه في دول أوروبا وأمريكا. يتميز بوجود جيوب في فمه لحفظ الطعام. تحوي هذه الأسرة نحو 25 نوعاً تصنف في 6 أو 7 أجناس.
معلومات عن الهامستر فترة عمر الهامستر
تتراوح فترة عمر الهامستر بين 2 سنة الى 3 سنوات
يبلغ الهامستر عند بلوغه الشهرين فبذلك يعد للزواج
تنجب أنثى الهامستر ما بين 3 الى 12 أو أكثر من المواليد
ترضع الأنثى المواليد و يتم فطامهم عند بلوغ 21 يوم فنراهم يرضعوا من أمهم لكنهم أيضا يكونوا معدين للعزل عن أمهم والأعتماد على النفس

ياكل الهامستر الحبوب الجافة مثل الأرز و الذرة المدشوشة و اللب السورى و أيضا يأكل الخضروات مثل الجزر و الخس والبلح الأحمر  و يفضل أن تأكل الأنثى فى فترة الحمل بياض البيض المسلوق و ذلك حتى تحصل على الكالسيوم

كيفية التفرقة بين الذكور و الأناث فى الهامستر
عند بلوغ الهامستر شهرين نرى علامات الذكورة و ظهور الخصية واضح تماما و للتفرقة أكثر دقة عن طريق فتحة الشرج فنرى
الهامستر الأنثى فتحة الشرج قريبة من الفتحة التناسلية أما الذكر فنلرى فتحة البعيدة عن الفتحة التناسلية
الهامستر تكون إناث الهامستر عادةً عدوانية مع الذّكور، إلا أنّها تقبل بوجود الذكور في فترة خصوبتها، وبعد التزاوج تصبح الأنثى الحامل أسمن من المعتاد بمرتين، أو ثلاثة، وتصبح أقل نشاطاً، وتميل لتناول المزيد من الطّعام، ويمكن لأنثى الهامستر أن تحمل مرتين أو ثلاث مرات في العام الواحد، وتختلف فترة الحمل من نوع لآخر، وتتراوح بين (18 -22) يوماً، وتلد في المرة الواحدة ما بين (3-12) من الجراء اعتماداً على نوع الهامستر، ولكن ليس بالضرورة أن تقوم الأم بإرضاع جميع الصغار، ويمكن أن تأكل بعضهم. عند اقتراب موعد الولادة يزداد نشاط الأم، وتبدأ ببناء عش لاستقبال الجراء، وتلد وهي واقفة، وتقطع الحبل السّري، وتستغرق ولادة جميع الجراء ما بين (10-30) دقيقة، وتستغل الأم الفترة ما بين خروج صغير وآخر بالنوم، أو بإعادة تنظيم العش، وبعدها تبدأ بتنظيف الجراء التي تكون عمياء، وتظل كذلك خلال أول أسبوعين من الولادة. تبدأ الجراء بشرب الماء بعد فترة تتراوح بين (13-15) يوماً من ولادتها، وتبدأ بتناول الطعام ما بين اليوم (16-21). تُفطم الجراء عندما تصل لعمر (3) أسابيع، وتصبح ناضجة جنسياً ما بين الأسبوع السادس إلى السابع من عمرها.
أنواع الهامستر:
القداد السوري: موطنه الأصلي هو صحراء الشرق الأوسط. تكيفت إمكانياته مع ظروف حياته، فهو يتمتع بكلى تزيد من تركيز بوله وذلك لشدة الحر في تلك الدول، ويتميز برائحة بوله النفادة وكبر حجمه مقارنة بالأنواع الأخرى من الأقداد ويحب أن يعيش منفرداً. لايملك فراءً على أقدامه وفروه غزير وكثيف. يعيش 3 سنوات. قد يصل طوله إلى 18 سنتيمتر. يعتبر النوع النموذجي لأسرة الأقداد.
القداد الروسي:موطنه الأصلي روسيا. صغير الحجم ويحب أن يعيش على شكل أزواج، وينصح به للمبتدئين في تربية القداد لاستقلايته في العيش، فهو لايحتاج إلى الإنسان بصورة مستمرة. وله شريط غامق يمتد من الرأس للذيل. يعيش نحو سنة ونصف. ويعتبر نوعا بياض الشتاء والقداد القزم والقداد الصيني متفرعان منه.
قداد بياض الشتاء: لهم شريط غامق اللون يمتد من الرأس إلى الذيل. قد يعيش في الأسر حوالي سنة ونصف. يتحول معطفه إلى اللون الأبيض في البرية أيام الشتاء والملاحظ أن التغيير لا يحدث إلا في البرية.
القداد القزم:أصغر أنواع الأقداد، يتراوح طوله ما بين 5،5 و10،5 سنتيمتر وله شريط غامق يمتد من الرأس لذيل. يعيش من 2-3سنوات.
القداد الصيني:يشبه القداد الروسي، له ذيل بطول 4سنتيمتر. وله شريط غامق يمتد من الرأس للذيل. يعيش ما بين سنة ونصف إلى ثلاث سنوات.





_________________
avatar
library4
Admin

عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 53
الموقع : http://library4.yoo7.com

http://library4.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى